أحدث الأخبار

 

شركة معادن تعلن عن نتائج الربع الأول لعام 2023م

 

May 22, 2023

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن"، أكبر شركة تعدين ومعادن متعددة السلع في الشرق الأوسط، اليوم عن نتائجها المالية للربع المنتهي في 31 مارس 2023م. حيث تواصل معادن في إحداث تحولات جذرية في أعمالها وعقد شراكات استراتيجية لتعزيز النمو على المدى الطويل، تماشياً مع استراتيجية معادن 2040 وللاستفادة من الثروات المعدنية الهائلة التي تحظى بها المملكة العربية السعودية.

أبرز الإنجازات في الربع الأول

تحقيق النمو طويل المدى من خلال عقد الشراكات الاستراتيجية وتنفيذ المشاريع:

  • • تأسيس شركة بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة لتوسيع نطاق الشركة عالمياً وتنويع منتجات الشركة إضافة الى تأمين إمدادات المعادن الاستراتيجية للمملكة.
  • • اتفاقية شراكة مع شركة ايفانهو الكتريك لتمكين معادن من الوصول إلى التقنيات اللازمة لتسريع أنشطة الاستكشاف بمعدل ست مرات.
  • • عقد شراكة استراتيجية مع برنامج "شريك" لدفع عجلة النمو في مشاريع الشركة وأصولها، فضلاً عن عقد شراكة مع وزارة الاستثمار لتسريع تنفيذ المشروع الضخم "الفوسفات 3".
  • • مواصلة تنفيذ أنشطة مشروع منصورة - مسرة، أضخم مشروع لدى معادن لإنتاج الذهب، والذي من المتوقع أن يُنتج ما يعادل 250 ألف أونصة سنوياً مع التخطيط لبدء الإنتاج التجاري في النصف الثاني من السنة المالية ٢٠٢٣.

ارتفاع كمية المبيعات وتوليد تدفقات نقدية قوية في مقابل انخفاض أسعار السلع والبنود غير المتكررة

  • • بلغت الإيرادات 8.05 مليار ريال سعودي (مقارنةً بالربع الأول من السنة المالية 22: 8.91 مليار ريال سعودي)، والتي تعكس انخفاض أسعار السلع، على الرغم من ارتفاع كمية مبيعات الأسمدة والأمونيا.
  • • تحقيق تدفقات نقدية قوية من العمليات بقيمة 2.99 مليار ريال سعودي، ما يدعم انخفاض القروض طويلة الأجل وصافي الدين بنسبة 2٪ و 5٪ على التوالي اعتباراً من ديسمبر 2022.
  • • بلغ صافي الربح 0.42 مليار ريال سعودي (مقارنة بالربع الأول من السنة المالية 22: 2.17 مليار ريال سعودي)، متأثراً بانخفاض الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاكات والإطفاءات البالغة 2.18 مليار ريال سعودي (مقارنة بالربع الأول من السنة المالية 22: 4.40 مليار ريال سعودي)، ويرجع ذلك إلى رسوم المرافق غير المتكررة وارتفاع أسعار المواد الخام.
  • • ارتفع حجم إنتاج الأسمدة بنسبة 35% في الربع الأول من عام 2022 وارتفع حجم إنتاج الأمونيا بنسبة 9% في الربع الأول من عام 2022.

وينصبّ تركيز معادن حالياً على تعزيز النمو طويل المدى. ففي الربع الأول، حيث تواصل معادن تنفيذ برنامج التحول الخاص بها "نمو"، والذي يضمن رفد معادن بكافة المتطلبات اللازمة لاستغلال فرص النمو وتعزيز فاعلية عملياتها. وكجزء من هذه الجهود، طوّرت الشركة نموذجاً تشغيلياً فعالاً لضمان التميز التشغيلي والتنفيذ الناجح للمشاريع الرئيسية. وقامت الشركة أيضاً في الربع الأول بتعزيز أبرز شراكاتها الاستراتيجية والتي ستساهم بشكل كبير في تحسين قدراتها ودعم النمو من الاستكشاف وحتى تنفيذ المشروع.

وتشهد الفترة الحالية توظيف آليات أكثر فاعلية لإدارة ديناميكيات العرض والطلب، بالإضافة إلى انخفاض أسعار المواد الخام واستقرار أسعار الأسمدة والأمونيا، والتي من المتوقع أن تبقى مستقرة لبقية العام.

ويشكل هذا، إلى جانب التنفيذ الناجح للمشاريع الرئيسية التي تحسن السعة التشغيلية، عاملاً محورياً لتمكين معادن من اتباع توجيهات الإنتاج والنفقات الرأسمالية الخاصة بالسنة المالية 23، كما هو موضح في نتائج السنة المالية 22.

ومن جهته، قال روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة معادن :"واصلنا في الربع الأول التركيز على تنفيذ برنامج التحول لتعزيز مرونة واستجابة معادن لمتطلبات العمل واستغلال فرص النمو وتعظيم القيمة طويلة الأجل للمساهمين. حيث ارتفعت كمية الإنتاج والمبيعات في وحدة أعمال الفوسفات بالشركة، كما حققنا ربعاً آخر يتميز بتوليد التدفقات النقدية القوية. على الرغم من انخفاض أسعار السلع الأساسية عالمياً، مما أثر على ربحية الشركة مقارنة بالعام الماضي".

وأضاف: "وقمنا كذلك بعقد عدد من الشراكات الاستراتيجية التي ستعزز من قدراتنا اللازمة لدعم طموحات النمو التي حددناها. حيث تساهم الشراكة مع "شريك" في تسريع تنفيذ أعمالنا ضمن محفظة مشاريعنا الضخمة في المملكة. كذلك المشروع المشترك مع صندوق الاستثمارات العامة، سيتيح لنا استغلال العديد من الفرص الواعدة في مجال استكشاف المعادن الاستراتيجية عالمياً، في حين سيمكننا المشروع المشترك مع ايفانهو الكتريك من تسريع تنفيذ أكثر البرامج طموحاً على مستوى العالم لاستكشاف المعادن الاستراتيجية على أرضي المملكة العربية السعودية".

وختم ويلت قائلاً: "نواصل تحقيق تقدماً ملحوظاً لتحسين أداء عملياتنا وتأسيس مشاريع جديدة. حيث ارتفع إنتاج مصنع الأمونيا 3 ليصل الى الطاقة التصميمية، كما أن مشروع الفوسفات 3 يسير وفقاً للخطة المرسومة، وإن مشروع إعادة تبطين أفران صهر المعادن في رأس الخير يسير كما هو مخطط له، وسيكون مشروع منصورة - مسرة الذي يعد أكبر مشروع ذهب في المملكة جاهزاً لبدء الإنتاج التجاري في النصف الثاني من هذا العام".