أحدث الأخبار

 

معادن توسع اسطولها البحري بأربع سفن جديدة

 

Sep 28, 2021

لشبونة، البرتغال، 28 سبتمبر 2021: وقعت شركة التعدين العربية السعودية (مــــعـــادن)، رائدة صناعة التعدين في المملكة العربية السعودية، وإحدى أسرع شركات التعدين نمواً في العالم، اتفاقيات مع شركتي «Thenamaris» و «ExmarMarine NV» لاستئجار 4 سفن لنقل مادة الأمونيا التي تنتجها مــــعـــادن عبر العالم. وتمت مراسم توقيع الاتفاقيات خلال مؤتمر المنظمة الدولية للأسمدة المقام حالياً في لشبونة بالبرتغال.

ومن المقرر أن تدخل اتفاقيات الشحن هذه حيز التنفيذ في الربع الأول من عام 2022م وعلى ضوء هذه الاتفاقيات، سيزداد حجم أسطول مــــعـــادن البحري المخصص لنقل الأمونيا عبر العالم إلى 7 سفن، بقدرة شحن سنوية تبلغ مليوني طن تقريباً.

وبهذه المناسبة، قال المهندس عبدالعزيز الحربي، الرئيس التنفيذي لشركة مــــعـــادن : "بدأنا تصدير مادة الأمونيا في عام 2016 بسفينة واحدة فقط، واليوم تعزز هذه الاتفاقيات شبكتنا اللوجستية حول العالم لتمكننا من خدمة عملائنا بشكل اسرع".

وأضاف الحربي: "يعد خط إنتاج الأمونيا لدى مــــعـــادن جزءاً من مُنشئات مــــعـــادن الصناعية لإنتاج الفوسفات، ونؤكد على أننا ماضون قدماً لبدء الإنتاج في مصنع مــــعـــادن للأمونيا في مدينة رأس الخير الصناعية في الربع الأول من عام 2022."

تجدر الإشارة إلى أن أعمال مــــعـــادن لإنتاج الفوسفات تشمل ثلاثة مجمعات صناعية ضخمة في المملكة العربية السعودية: مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية وهي مركز لإنتاج الفوسفات في المملكة، مدينة رأس الخير الصناعية، وهي مركز كبير لمعالجة الفوسفات والبوكسيت، وتوسعة "فوسفات 3"، والذي سيحقق زيادة في إنتاج مادة الأمونيا بما يتجاوز المليون طن، لتصل إلى 3.3 مليون طن، وزيادة 3 ملايين طن من الطاقة الإنتاجية للأسمدة الفوسفاتية إلى محفظة مــــعـــادن ، لتصل بتلك الطاقة الإنتاجية الإجمالية إلى أكثر من 9 ملايين طن سنوياً.

يذكر أن مــــعـــادن قامت منذ إدراجها في سوق الأسهُم السعودي في عام 2008 بتأسيس واحدة من أكبر سلاسل التصنيع في العالم والتي تتضمن عملية إنتاج مُتكاملة لأسمدة فوسفات الأمونيوم من المنجم إلى السوق. وتزود مــــعـــادن اليوم أكثر من 30 سوقاً حول العالم بمنتجاتها، حيث أصبحت اليوم ، وفي زمن قياسي، الشركة القيادية لتطوير صناعة التعدين، والركيزة الثالثة للصناعات السعودية، وأكبر شركة تعدين متعددة المنتجات في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر خمس عشرة شركة تعدين في العالم، كما تساهم مــــعـــادن في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية لتكون ضمن أكبر 3 منتجين ومصدرين لأسمدة الفوسفات في العالم ولاعب رئيس في استقرار منظومة ألأمن الغذاء العالمية.