أحدث الأخبار

 

في إطار دعمها للمحتوى المحلي "معادن" توّقع اتفاقية لشراء الفحم البترولي المكلّس

 

Jul 13, 2021

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" توقيع الشركة التابعة لها "معادن للألمنيوم"، عقداً لتوريد الفحم البترولي المكلس إلى المصهر في مجمع معادن التكاملي عالي الكفاءة لتصنيع الألمنيوم في مدينة رأس الخير الصناعية، وتمت مراسم توقيع العقد بين المهندس علي القحطاني رئيس معادن للألومينيوم والمهندس محمد البيبي عضو مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة السعودية للفحم البترولي المكلس.

وتمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة لدعم برنامج المحتوى المحلي لشركة "معادن"، والذي يهدف إلى تعزيز قيمة السلع والخدمات التي يتم إنتاجها في المملكة العربية السعودية ضمن سلسلة التوريد الخاصة بقطاع التعدين. كما تندرج هذه الاتفاقية في إطار مساهمة "معادن" في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030 المتمثلة بتنويع مصادر الدخل ودعم تنمية المحتوى المحـلي.

وتقدر إجمالي قيمة العقد بنحو 40 مليون دولار أمريكي سنوياً ولمدة 5 سنوات، تحصل بموجبه "معادن للألمنيوم" على 100,000 طن متري سنوياً من الفحم البترولي المكلس، وهذه الخطوة تهدف لتحقيق رؤية "معادن" نحو الاعتماد على الفحم البترولي المكلس المحلي لسد احتياجاتها بما يصل إلى 320,000 ألف طن متري في السنة، حيث من المقرر أن يبدأ المصنع بإنتاج وتوريد الفحم البترولي المكلس إلى "معادن" بحلول نهاية عام 2024.

وفي هذه المناسبة، صرح المهندس عبد العزيز الحربي، الرئيس التنفيذي لمعادن: "تعكس هذه الاتفاقية التزامنا في معادن بتطوير قطاع التعدين المحلي بما يتوافق مع رؤية السعودية 2030 لنكون رافداً أساسياً للاقتصاد الوطني، وترسيخ مكانتنا كشركة رائدة في قطاع صناعة التعدين وتعزيز المحتوى المحلي من خلال توطين سلاسل التوريد لهذا القطاع".

ومن جانبه، قال المهندس رياض النصّار، نائب الرئيس الأعلى لقطاع الألومينيوم في معادن: "هذه الاتفاقية تشكل علامة فارقة في مسيرة "معادن" حيث يعتبر الفحم البترولي أحد أهم وأكثر المواد الخام توفراً، ويلعب دوراً جوهرياً في أعمال صهر الألمنيوم".

وأضاف النصّار: "ستتيح لنا هذه الاتفاقية الاستفادة من الموارد المحلية بعد أن كنا نعتمد دوماً على استيراده من الخارج، الأمر الذي سيوفر المزيد من فرص العمل، ويساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، فضلاً عن توطين وتطوير قدرات وإمكانات صناعية جديدة".

ومن جانب آخر، صرح نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للفحم البترولي المكلّس المهندس طلال بن حمد الوابل: " الاتفاقية تعتبر انطلاقة حقيقية لتنفيذ المشروع ودليلاً قاطعاً على دعم شركه معادن لمبادرة زيادة المحتوى المحلي لصناعة الالمنيوم، ونقدر لمعادن حرصهم على تفعيل هذه الاتفاقية الهامه في مسيرة تنفيذنا للمشروع".

كما أبدى العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة للشركة السعودية للفحم البترولي المكلس، المهندس محمد بن ابراهيم البيبي، سعادته بتوقيع الاتفاقية مؤكداً أن هذا المشروع هو الأول من نوعه في المملكة".

يذكر أن معادن أصبحت اليوم بشراكاتها العالمية والمحلية، وفي زمن قياسي، الشركة القيادية لتطوير صناعة التعدين، والركيزة الثالثة للصناعات الوطنية، وأكبر شركة تعدين متعددة المنتجات في منطقة الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر خمس عشرة شركة تعدين في العالم، كما تساهم معادن في تعزيز مكانة المملكة العربية السعودية لتكون ضمن أكبر 3 منتجين ومصدرين لأسمدة الفوسفات في العالم.

وتمتلك معادن 17 مصنعاً للمعالجة والتصنيع إضافة إلى تشغيل وإدارة ثمانية مناجم في أنحاء المملكة لمختلف مجالات التعدين، وما زالت معادن تواصل خططها التنموية والتوسعية. ويضاف إلى جانب مشاريعها للألومينيوم قيادتها لعدد من مشاريع الفوسفات العملاقة في شمال وشرق المملكة وذلك ضمن خططها لتعزيز مساهمة المملكة في استقرار منظومة الأمن الغذائي العالمي، وكذلك مشاريع وأعمال استكشاف الذهب التي تساعد في ترسيخ مكانة معادن في ريادة صناعة التعدين بالمملكة.