أحدث الأخبار

 

معادن تعلن عن توقيع اتفاقية البنود الرئيسية مع شركة ايفانهو اليكتريك انكك (ايفانهو) للاستحواذ على نسبة 9.9% من اسهم الشركة وتأسيس شركة للاستكشاف في المملكة العربية السعودية.

 

May 15, 2023

أعلنت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) توقيع اتفاقية البنود الرئيسية لشراء 9.9٪ من أسهم شركة إيفانهو إلكتريك، وتأسيس شركة مشتركة للاستكشاف في السعودية بنسب متساوية، للمساهمة في تنفيذ أحد أكبر برامج الاستكشاف في العالم.

ستتيح هذه الاتفاقية المشتركة لمعادن حقوق استخدام تقنية المسح الجيوفيزيائيTyphoon TM "تايفون" الخاصة بشركة إيفانهو، والتي ستساهم في تسريع عملية استكشاف المواقع التعدينية في المملكة العربية السعودية، التي تقدر قيمتها بـ 1.3 تريليون دولار أمريكي من المعادن.

وستسهم هده الخطوة في تدعيم رؤية السعودية 2030 التي تضع التعدين كركيزة ثالثة للاقتصاد السعودي. وداعم أساسي لاستراتيجية معادن الطموحة التي تهدف إلى تعزيز نموها بمقدار 10 أضعاف بحلول عام 2040. واستغلال الموارد التعدينية في السعودية.

ستقوم معادن وإيفانهو إلكتريك بعمليات استكشاف على مساحات تقدر بـ 48,500 كم2 من المواقع المرخصة في المملكة العربية السعودية، وهذا يعادل اكبر من مساحة مملكة الدنمارك، والتي تهدف الى اكتشاف معادن جديدة كالنحاس والنيكل والذهب والفضة وغيرها من المعادن الاستراتيجية. وستتمكن معادن من خلال هذه الشركة المشتركة إلى توظيف تقنية "تايفون" التي تعد ثورة في عمليات المسح الجيوفيزيائي ومعالجة البيانات بالأبعاد الثلاثية (CGI).

معادن ستستحوذ بموجب الاتفاقية على ما يقرب من 10.2 مليون سهم عادي في شركة إيفانهو إلكتريك، ما يمثّل حصة قيمتها 9.9٪ في الشركة، وذلك مقابل 126.5 مليون دولار أمريكي مع أحقية زيادة مساهمتها للحفاظ على ملكيتها البالغة 9.9٪. وسيتم تخصيص واستثمار 66 مليون دولار أمريكي من أصل 126.5 مليون دولار أمريكي لإنشاء شركة استكشاف في المملكة وتمويل أنشطتها وبرامجها الاستكشافية، إضافة إلى الحصول على ثلاث آلات من الجيل الجديد من "تايفون Typhoon™". كما سيتم منح معادن الحق في تعيين مرشح لمجلس إدارة شركة إيفانهو إلكتريك.

الجدير بالذكر، أن تشكيل المشروع المشترك والاستحواذ على 9.9٪ من أسهم إيفانهو إلكتريك لن يتم إلا بعد استيفاء شروط معينة.

وتعليقاً على الاتفاقية، قال روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لشركة معادن: " معادن تعمل على أحد أكبر برامج الاستكشاف التعديني في العالم بالشراكة مع إيفانهو إلكتريك. هذه الاتفاقية بمثابة انطلاقة مهمة لاستكشاف الثروات المعدنية الكامنة في المملكة، لذلك نحن بحاجة إلى تنفيذ أنشطة المسح والاستكشاف بطرق أسرع وأكثر ذكاء، وتغطية المزيد من المساحات لتحقيق النمو الذي نهدف له على المدى الطويل، الأمر الذي ستمكننا منه تقنية Typhoon™ للمسح الجيوفيزيائي، حيث ستسهم التقنية في تسريع جهودنا الاستكشافية بمقدار ستة أضعاف وتقليل المخاطر المتعلقة بها، كما ستسهم في جعل المملكة مقرا مهما للاستكشاف التعديني على المستوى العالمي. يأتي كل ذلك ليدعم تحقيق أهدافنا لتعزيز نمو معادن بـ 10 أضعاف وتسريع تطوير ثروات المملكة المعدنية".

وأضاف روبرت فريدلاند، الرئيس التنفيذي لإيفانهو إلكتريك: "يسرنا وضع اللمسات الأخيرة على شروط صفقتنا مع معادن والبدء في العمل المهم للتنقيب عن المعادن في المملكة العربية السعودية. وكجزء من مشروعنا المشترك، سنعمل معاً على أكبر برنامج استكشاف يتم تنفيذه على الإطلاق باستخدام نظام المسح الجيوفيزيائي الاستثنائي ™Typhoon. ومن خلال هذه التقنية التي طوّرناها، إلى جانب برنامج التعلم الآلي التابع لشركة Computational Geoscience والكفاءة المشتركة لفريقنا ذو الخبرة العالية، لدينا جميع الأدوات اللازمة لإجراء برنامج استكشاف تحويلي للمعادن الكهربائية والثمينة في المملكة العربية السعودية. إن إمكانات الاكتشافات المستقبلية استثنائية بالفعل".