أحدث الأخبار

 

معادن توقع مذكرة تفاهم لتطوير أكبر محطةلإنتاج البخار بإستخدام الطاقة الشمسية في العالم

 

Jun 02, 2022

أبرمت شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، الشركة الوطنية الرائدة في مجال التعدين في المملكة العربية السعودية وواحدة من أسرع شركات التعدين نموا في العالم، وشركة جلاس بوينت، الشركة الرائدة في مجال البخار الشمسي الصناعي، مذكرة تفاهم لتطوير أكبر محطة لإنتاج البخار بإستخدام الطاقة الشمسية في العالم في مصفاة الألومينا التابعة لشركة معادن. وعند اكتمالها، ستساعد منشأة البخار الشمسي معادن على تحقيق أهداف الاستدامة من خلال الحد من انبعاثات الكربون بأكثر من 600,000 طن سنويا. ويمثل هذا الانخفاض أكثر من 50 ٪ من البصمة الكربونية في مصفاة الألومينا التابعة لشركة معادن و4 ٪ من إجمالي البصمة الكربونية لشركة معادن.

وقع الاتفاقية كل من رياض النصار، نائب الرئيس الأعلى لوحدة الألمنيوم في معادن، و رود ماكجريجور، الرئيس التنفيذي ومؤسس جلاس بوينت، بحضور روبرت ويلت الرئيس التنفيذي لشركة معادن، وجاكوب دريجر، نائب الرئيس للاستثمار لشركة جلاس بوينت,

وصرح روبرت ويلت ، الرئيس التنفيذي لشركة معادن: "نحن فخورون بأن نكون من بين رواد الصناعة في المملكة حيث تعد معادن الركيزة الثالثة للاقتصاد الوطني ومثال يحتذى به في جميع جوانب الاستدامة والحوكمة والبيئة،حيث تعمل هذه المبادرة على المساهمة في الحد من الانبعاثات الناتجة من قطاع الصناعة وتقليل استهلاك الوقود الأحفوري من خلال الشروع في دراسة لبناء أكبر محطة لإنتاج البخار بإستخدام الطاقة الشمسية في العالم والتي ستحل محل البخار التقليدي. من خلال إطلاق هذا المشروع، فإننا لا نتخذ خطوة كبيرة نحو التزامنا بحياد الكربون فحسب، بل نساهم أيضا في تحقيق رؤية السعودية 2030 وأهداف التنمية المستدامة."

وقال رياض النصار، نائب الرئيس الأعلى لوحدة الألمنيوم الاستراتيجية بشركة معادن: "أنه سيتم إنشاء المنشأة الجديدة المقترحة، وهي محطة للطاقة الشمسية الحرارية تعرف باسم معادن سولار 1، في رأس الخير وستقوم بإستخدام الطاقة الشمسية لإنتاج البخار والذي يعد عامل أساسي في انتاج الالمونيوم الذي يعتبر من اهم المعادن في العالم للعديد من الصناعات التي تتجه نحو مستقبل يركز على البيئة والاستدامة".

وقال رود ماكجريجور ، الرئيس التنفيذي ومؤسس جلاس بوينت:" تقود معادن جهود الحد من انبعاثات الكربون الصناعية على نطاق واسع من خلال استبدال الوقود الأحفوري بالطاقة الشمسية لتوليد الحرارة. حيث أن هذه المنشأة عند بنائها سوف تصبح أكبر محطة بخار شمسية صناعية في العالم وأول محطة يتم إنشاؤها في المملكة من خلال هذه الاتفاقية، تدخل جلاس بوينت مرحلة جديدة من النمو للمساعدة في إزالة الكربون من مجموعة من الصناعات التي تسعى إلى خفض بصمتها الكربونية.”

وبموجب هذه الشراكة، ستعمل معادن وجلاس بوينت معا على تطوير طريقة أكثر استدامة لإنتاج الألمنيوم، وهو معدن مهم للعديد من الصناعات العالمية والتحول في مجال الطاقة. أيضا، يمثل عودة جلاس بوينت كشركة رائدة في تحويل الطاقة الشمسية لإنتاج البخار.