أحدث الأخبار

 

المهندس الحربي: زيارة سمو أمير القصيم لمنجم البعيثة تأكيد لاهتمام القيادة بصناعة التعدين وبشبابنا العاملين فيه

 

Jun 09, 2021

قدمت معادن عرضاً حول أهم جهودها اثناء زيارة صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم لعدد من مشاريع المنطقة وشمل ذلك كافة أعمال منجم البعيثة التابع لمعادن والذي يعد أكبر المصادر الطبيعية لخام البوكسايت المستخدم في إنتاج الألومينا وهي المادة الأساس في تصنيع الألمنيوم.

حيث التقى سموه عدداً من مسؤولي معادن وفريق العمل من الشباب السعودي العاملين في منجم البعيثة، وكان في مقدمتهم الرئيس التنفيذي المكلف لمعادن المهندس عبدالعزيز الحربي، حيث تم استعراض قصة التحول في معادن والمساهمة في بناء صناعة التعدين لتكون الركيزة الثالثة للصناعات السعودية، إلى جانب قطاع الطاقة والبتروكيماويات، ولتعزيز تنويع مصادر الدخل تحقيقاً لرؤية السعودية 2030.

وتم خلال هذه الزيارة الاطلاع على مرفق المنجم بما في ذلك عمليات التعدين لخام البوكسايت والتي بدأت أعمالها منذ عام 2013م، حيث يبلغ المعدل السنوي لحجم الخام المستخرج من المنجم أكثر من خمسة ملايين طن متري.

كما شملت الزيارة عدد من منشآت التكسير والمعالجة ومنصة تعبئة الخام في عربات قطار التعدين الذي ينقل المواد إلى مراحل التعدين التالية والتي تتم في المجمع التكاملي عالي الكفاءة لإنتاج الألمنيوم في مدينة رأس الخير الصناعية شرق المملكة إضافة الى زيارة أنظمة الخدمات اللوجستية في المنجم ومنشآت الشحن والصيانة.

وبهذه المناسبة صرح المهندس الحربي: "أتقدم بالشكر الجزيل لصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل، على زيارته وكلماته في تشجيع شبابنا العاملين في منجم البعيثة، ونفخر بأن نسبة السعوديين من موظفي المنجم التي تزيد عن 93%، يشكل 72% منهم سعوديين من أبناء المنطقة، وهذا يؤكد اهتمام القيادة الرشيدة بتسخير كافة السبل من أجل تمكين الشباب السعودي لخوض كافة المجالات وفي صناعة التعدين على وجه الخصوص".

وأضاف الحربي: " ندرك في معادن أن نجاحنا يعتمد على موظفينا لأنهم الثروة الأكثر قيمة على المدى البعيد، ونحن مستمرون في برامج معادن لرأس المال البشري نحو جذب وتطوير وتحفيز الموظفين ذوي الكفاءة والمهارات العالية لتعزيز دورناً في اقتصاد وطننا وقيادة صناعة التعدين".

ويعد منجم البعيثة أحد اهم المناجم التي تقوم معادن بإدارتها وتشغيلها على أحدث الأساليب المعتمدة دولياً، حيث تم استخراج مايزيد عن 28 مليون طن متري من حجر البوكسايت، وشحن أكثر من 22 مليون طن متري عبر قطار التعدين منذ بدء تشغيل المنجم، إلى جانب مخزون يتجاوز 5.5 مليون طن متري من الخام المعد للشحن.

وتمتد اسهامات استثمارات معادن في المنجم لتتجاوز الأثر الاقتصادي الى الجوانب الاجتماعية، حيث ساهمت معادن في العديد من المبادرات الاجتماعية في عدد من المحافظات والمراكز التابعة للمنطقة، ففي مركز قبة كان للمنجم الفرصة في دعم برامج الاستزراع وإنشاء سوق الاسر المنتجة.

كما ساهمت معادن في بناء مدارس للبنين والبنات وتجهيز وتأثيث غرف التدريب في المدارس الثانوية إضافة الى تقديم الدعم للمستشفى في مواجهة جائحة كورونا ورعاية الحملات الصحية وتوعية المجتمع المحلي، وتستمر الاسهامات في دعم برامج تدريب اللغة الإنجليزية في المنطقة، وصولاً الى رعاية أنشطة اجتماعية متعددة مثل اكاديمية التمور في بريدة.

الجدير بالذكر أن استخراج خام البوكسايت من منجم البعيثة يعتبر المرحلة الأولى التي تسبق عمليات التصنيع النهائية والتي تشمل التصفية والصهر ثم الدرفلة، يليها مرحلة انتاج الألومينيوم بمئات الآلاف من الأطنان المترية سنوياً وبأشكال متعددة بعد تحويل الألمنيوم إلى صفائح تستخدم في تصنيع علب المشروبات والأغذية وهياكل السيارات أو حسب احتياجات السوق.