أحدث الأخبار

 

“معادن" شريك استراتيجي في منتدى ومعرض الخطوط الحديدية 2020

 

Jan 27, 2020

برعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - ايده الله، تشارك معادن كراعي استراتيجي في منتدى ومعرض الخطوط الحديدية 2020 خلال الفترة من 28-29 يناير الجاري بمدينة الرياض.

وتهدف معادن خلال مشاركتها إلى تعزيز دورها الهام وشراكتها الاستراتيجية مع مُقدمي الخدمات اللوجستية وخاصة في قطاع النقل عبر الخطوط الحديدية كونه أحد أهم الممكنات في نمو اعمال معادن.

وتعتمد معادن على البنية الأساسية التي وفرتها حكومة المملكة، كذلك على ما تقدمه الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سـار" في نقل المعادن والمنتجات واللقيم والمُدخلات الصناعية، بين مناجمها ومجمعاتها الصناعية في كل من مدينة رأس الخير الصناعية ومدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية ومعامل ارامكو السعودية، وصولاً الى الموانئ لتصدير منتجاتها من الصناعات التعدينية والتحويلية عالمياً.

وتستخدم معادن الخطوط الحديدية لنقل نحو 5 مليون طن متري سنويًا من خام الفوسفات من منجم حزم الجلاميد ومنجم ام وعال إلى مجمّعاتها الصناعية التكاملية لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية في مدينة رأس الخير الصناعية وفي مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية بمسافة 1500 كلم، فيما تنقل نحو 4 مليون طن متري سنويا من خام البوكسايت من منجم البعيثة في منطقة القصيم إلى المجمع التكاملي عالي الكفاءة لتصنيع الأمونيوم، الأول من نوعه في العالم.

يشار إلى أن قطارات سار للتعدين تنقل حالياً ما يقارب 16 ألف طن في الرحلة الواحدة من خلال قطارات مكونة من ثلاث قاطرات وأكثر من 160 عربة سعة كل منها 100 طن. كما تحل قطارات الفوسفات والبوكسايت في كل رحلة لها محل أكثر من 640 شاحنة عن الطرق العامة لتساهم في تعزيز السلامة وتوفير أكثر من 70% من الوقود المستخدم للنقل بما يحقق قيمة اقتصادية للمملكة ويحافظ على البيئة من خلال تقنين الانبعاثات الضارة التي تتسبب بها المحركات.

الجدير بالذكر أن معادن بدأت الشراكة الاستراتيجية طولية الأجل مع سار في العام 2011م، حيث يتجاوز اجمالي حجم شُحنات معادن عبر قطارات التعدين 50 مليون طن بنهاية عام 2019م ما بين مدينة رأس الخير الصناعية ومدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية.