أحدث الأخبار

 

معادن ترصد أكبر ميزانية للاستكشاف في تاريخ التعدين السعودي

 

Feb 20, 2019

كشفت شركة التعدين العربية السعودية "معادن" اليوم عن تخصيص أضخم ميزانية لنشاط الاستكشاف التعديني في تاريخ التعدين السعودي تعزيزاً لمساهمتها في تحقيق رؤية المملكة 2030 في صناعة التعدين، بما يرفع مساهمة قطاع التعدين في الناتج المحلي وإيجاد آلاف الفرص الوظيفية.

ولقد اعتمدت معادن إنفاق 253 مليون ريال سعودي (67 مليون دولار أمريكي) في عام 2019 م لنشاطات الاستكشاف ضمن الرخص التي حصلت عليها سابقاً في المناطق النائية والواعدة في عدد من مناطق المملكة، ويمثل هذا الرقم أكثر من ثلاثة أضعاف متوسط الإنفاق السنوي للاستكشاف والتنقيب مقارنة بالسنوات الماضية.

وقال دارن ديفيس الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين، إن “معادن " تنطلق لمباشرة أعمالها، بما فيها الاستكشاف، من خلال استراتيجية متكاملة تتضمن محاور رئيسية، تندرج تحتها مجموعة من البرامج والمُبادرات المُوجهة، وترتكز على تدريب وتأهيل الكوادر البشرية الوطنية، ورفع كفاءة وفاعلية البرامج الاستكشافية، فضلا عن فلسفتها الخاصة في العمل على تكامل أنشطتها من الموارد التعدينية الطبيعية وصولاُ بها إلى المنتج النهائي بجودة وتنوع يُساند تطوير الصناعات الوطنية ويُصدر لأنحاء العالم. كما أضاف الرئيس وكبير المدراء التنفيذيين إلى أن " معادن " تعمل على دراسة الفرص المحلية والعالمية وإضافة نشاطات أخرى في مسيرتها الاستثمارية.

وبين دايفس، أن تعزيز نشاط الاستكشاف في "معادن" في هذه المرحلة يُعزز مساعيها لريادة صناعة التعدين المستدامة بالارتكاز على ما تزخر به المملكة من مقومات وامكانات تعدينية كبرى، موضحاً أن "معادن" وفي الوقت الذي تعمل فيه بشكل دؤوب على زيادة إنتاجها من المعادن النفيسة، تعمل نحو الوصول إلى مستوى إنتاج مليون أوقية من الذهب سنوياً، مع التركز من خلال استراتيجيتها على النمو في النشاطات التعدينية المتنوعة، بما في ذلك المعادن الأساس والمعادن الصناعية، بما يضمن تحقيق أهداف "معادن" وتطلعات مساهميها، مؤكدا أن "معادن" تضع أمامها هدفا رئيسيا يتمثل في أن تكون مساهما رئيسيا في رؤية المملكة 2030.

من جانبه، ذكر المهندس عماد بن محمود السعداوي، نائب رئيس معادن للاستكشاف أن نجاح معادن في مجال الاستكشاف، أفضى مؤخرا إلى العديد من مشاريع التعدين الجديدة، ومن بينها تطوير مناجم جديدة للذهب في موقع منصورة والمسرة، بالإضافة إلى الأعمال الجيولوجية التي تم تنفيذها على مساحة 40 ألف كيلو متر مربع ضمن نطاق تراخيص الاستكشاف والتنقيب.

وأشار السعداوي إلى أنه، وبالنظر إلى الفترة الزمنية الطويلة بين الاستكشاف وصولاً للتعدين ، شرعت معادن في تنفيذ مبادرة المسار السريع المعروفة باسم بر برنامج معادن المُسرع للاستكشاف التعديني ، وهذا البرنامج يهدف إلى تقييم جميع الأهداف بشكل كامل قبل انتهاء مدة تراخيص التنقيب الممنوحة لمعادن وإتاحة الوقت الكافي لعمل دراسات الجدوى للمشاريع قبل الشروع في تطوير المناجم والمصنع التابع له، لافتا إلى أنه بجانب الجهود الكبيرة التي تبذلها معادن في تنمية أعمالها في مجال الذهب في المملكة، تواصل معادن تقييم وإضافة قيمة إلى موارد المملكة من الفوسفات والبوكسايت والنحاس والمغنيسيوم، من خلال دعم إنشاء مناجم ومصانع جديدة متكاملة، توفر في نفس الوقت احتياجات الصناعات التحويلية.

كما أضاف السعداوي إلى أنه وضمن برنامج معادن المُسرع للاستكشاف التعديني غير المسبوق، يأتي معدن الذهب ومعادن الأساس في منطقة وسط الدرع العربي ضمن أولويات معادن في الاستكشاف، في وقت وصلت فيه معادن إلى مستويات الإنتاجية الكاملة للطاقة التشغيلية القصوى في منجم ومصنع الدويحي، أكبر منجم لإنتاج الذهب في المملكة ومن اكبرها في المنطقة، وكذلك منجم ومصنع جبل صايد لإنتاج النحاس.

وبدوره أكد، المهندس خالد بن سليمان العوهلي نائب رئيس معادن للعلاقات الاستراتيجية، إن إطلاق معادن لأضخم ميزانية استكشافية يؤكد على مضيها قدما في رفع مساهمتها في بناء صناعة التعدين كونها الركيزة الثالثة للصناعة السعودية، مشيرا إلى أن نشاطات "معادن" تتسم بالتخطيط الشامل والمتكامل والذي يتعامل مع جميع مكونات القطاع.

وقال العوهلي، إن استراتيجية "معادن" نحو العام 2025 لتكون عـملاق تعـدين عـالـمي أوجدت إطار مهني عام لبناء تطلعات "معادن" الحالية والمستقبلية، عبر التميز التشغيلي والتجاري والمالي وفق نهج مستدام، مع التركيز على النمو محليا مع تعزيز مركز معادن العالمي..

كما أضاف العوهلي على أن "معادن" تضطلع بدور كبير في المُساهمة في تحقيق تطلعات المساهمين والأهداف التنموية الوطنية، من خلال إيجاد الوظائف وشراكاتها المجتمعية والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي والمُساهمة في تمكين الصناعات التحويلية الوطنية، كما وتحقيق تطلعات أصحاب المصلحة.